Blogger Widgets

طرق التخلص من لهيب الفلفل الحار



الكثير ممن يستمتع بمذاق الفلف الحار , و تكاد أن لا تخلو كل وجبة إلا به , و رغم الفوائد الجمة له ، إلا أن البعض و خاصة الأطفال يصدم بشدة حرارته و آلامه على الأيدي أو الفم أو العينين .




و من أسباب هذا اللهيب في الفلفل الحار هو احتوائه على مادة الكابسيسين الحارقة
( Capsaicin ) ,  و التي قد تتسبب في تهيج أو حروق سطحية للأغشية المخاطية للفم أو على الجلد .

لذلك أحببنا أن نسرد لكم أهم الطرق الهامة للتخلص من هذا اللهيب الحار و هى :

1. من أهم الوسائل السريعة لاتخاذها على الفور و هو الغسل بالماء البارد , أو الشرب منه و يمكن تجاوز هذه الخطوة في حال توفر الخطوات التالية إن كانت متوفرة و في متناول اليد .

2. استعمال السكر المذاب بالماء : وذلك بخلط ملعقة كبيرة أو أكثر من السكر في كوب من الماء واستخدمه في غسل فمك ، يفضل أن يكون المحلول بارداً لأن ذلك سيساعد بشكل أكبر في تخفيف الشعور الحار في الفم ، عليك أن تظل تغسل فمك بالمحلول وتبصق المياه دون ابتلاعها .


3. الحليب : يحتوي الحليب على مادة بروتينية تعرف باسم ال (Casein) والتي تعمل كمطهر ضد مادة ال Capsaicin الحارة التي يتركها الفلفل في الفم ، وتبعدها عن أماكن الاستقبال العصبي به.

 تناول ما لا يقل عن نصف كوب من الحليب ، مع الحرص على غسل فمك جيداً بالماء ، قبل القيام بذلك ، واعلم أنه كلما زادت برودة الحليب ، كلما كان تأثيره أكثر ، أما إذا كنت تشعر بالحرارة في أصابعك فضعها في إناء به حليب ومكعبات من الثلج كي تتخلص من الألم الناتج ، وإذا وجدت أن الشعور بالألم يقل ، فاستبدل الحليب من وقت لآخر بإناء به حليب جديد .

أما في حالة عدم توفر الحليب في المنزل ، فيمكن أن تضع في فمك قطعة تكفيه من الجبن ، أو الزبادي ، أو كريم الطهي ، أو الآيس كريم لأنها جميعها تحتوي على مادة الCasein البروتينية .


4. اغسل فمك بالزيت أو( السمن ) :  من المعروف أن مادة ال Capsaicin يمكن التخلص منها عن طريق زيوت الخضراوات ، ولهذا يمكنك اللجوء لاستخدام الزيت كحل أخير إذا لم تفلح المياه والحليب .



Related Posts Widget For Blogger with Thumbnails

الأقسام:


هناك تعليق واحد: