Blogger Widgets

طرق الوقاية و العلاج من الغازات السامة - بالصور و الفيديو



ليس جميع الغازات السامة لها لون، لذلك من الضروري (خصوصاً في حالة عدم وجود أجهزة كشف) التعامل مع أي شكل من الهجوم على أنه هجوم بغازات سامة.

أنواع الأسلحة الكيماوية: 

تصنيف لدرجه السلاح واثره :

 المجموعة القاتلة (Leathal ) ، المجموعة الحارقة (Dameging) ، المجموعة المعيقة (Incopacitating) ، وجميع هذه المجموعات الثلاثة تأتي على شكل غازات او سوائل كيميائية.

 المجموعة القاتلة: تنقسم هذه المجموعة الى عدة أنواع منها: - 

  • غاز الاعصاب (وهو سام سريع التأثير يؤدي الى فقدان التحكم والاصابة بالارتعاش وغشاوة على البصر، وليس له طعم ولا ذوق ولا رائحة وغير مرئي).

  •  غازات خانقة (وهي غازات تسبب صعوبة مرور الهواء من خلال القصبة الهوائية).

  •  غاز مسمم الدم (وهو غاز يتسبب في تخثر الدم ويمنع وصول الأكسجين الى الدم).
 
 المجموعة الحارقة: ومن أهم أنواعها مادة الخردل التي تأتي على شكل سائل يتحول الى غاز او بخار وله لون يميل الى البني الفاتح او الاصفر الغامق، وله رائحة خفيفة ومميزة تشبه رائحة السمك او الثوم ويعتمد على نسبة تركيزه، ويحدث دمامل والتهابات في الجلد ويدمي الرئتين ويذوب في الماء.

 المجموعة المعيقة: هناك أنواع كثيرة من هذا النوع ومن أهمها غاز (بي - زد) (B.z) ويسبب اللامبالاة ونوع من الهلوسة، وكذلك هناك نوع يسمى (دمست) (ADMSITE) ويسبب هذا الغاز الغثيان والتطريش.

- أما عن الاسلحة النووية فلو تطرقنا لها بصورة مبسطة نحتاج الى أن نعرف ان السلاح النووي ينتج عنه الوميض (Flash) وهو ضوء شديد ينتج عن الانفجار قد يسبب فقدان البصر عن بعد 20كم اذا ما كان الشخص ينظر في اتجاه الانفجار ،
الحرارة (Heat) تكون درجة الحرارة داخل السلاح النووي عالية جدا تصل الى 2بليون وكلما ابتعدنا عن موقع الانفجار تقل الحرارة، وعلى سبيل المثال عندما يكون السلاح النووي 10كيلو طن قد يتفحم الشخص الواقع على بعد 5كم من مصدر الانفجار. 

 - موجات الضغط الغالية (Blast wave) وتكون عالية جدا وتتزايد كلما زاد حجم السلاح.

 - الاشعاع (Rediation) ينتج عن الانفجار جميع أنواع الاشعة وهي: - الفا + بيتا ويكون انتقاؤها الى مسافات ليست بالطويلة حيث تتفحم في مجال انتقالها. - جاما وهي اخطر الأنواع حيث نصف عمرها الاستهلاكي الى سنوات عديدة وللحماية منها يتطلب بناء مخابئ (NPC) 

 مؤشرات الهجوم الكيميائي: 

 - سماعك للانذار المحلي..

 - مشاهدتك لطيران منخفض او صواريخ متجهة للمنطقة.

 - سماعك انفجارات ناتجة عنها أبخرة ذات روائح غريبة او ملاحظتك لرذاذ سوائل غريبة.

- الحيوانات وخصوصاً الطيور هي من أجهزة الكشف الممتازة عن وجود الغازات، فعند ملاحظة أعراض غريبة عليها يجب اتخاذ جميع إجراءات الهجوم الكيميائي.

 -الاحساس بظهور الاعراض التالية:(تقلص بؤرة العين وعتمة في النظر، ضيق في النفس سوائل من الأنف والفم او صداع مفاجئ) او مشاهدتها على شخص ما .

طرق الوقاية من غازات الحروب الكيماوية:

- اذا كنت خارج المنزل: محاولة منع وصول الغازات او رذاذ السوائل الكيماوية لجسمك وذلك بالطرق التالية:

 تغطية الرأس بأي شيء في متناول اليد (مثل الجريدة الغترة.. الخ) ، وضع الايدي في الجيوب، الاتجاه الى اقرب مكان آمن ومغلق (منزل - دكان الخ) ، غلق الأبواب والنوافذ وجميع الفتحات ومراوح شفط الهواء بإحكام، إطفاء مكيفات الهواء لأنها تساعد على انتشار الغاز ، فتح المذياع او التلفاز للاستماع وتلقي تعليمات الدفاع المدني. 

اذا كنت داخل المنزل: ينصح الدفاع المدني بتخصيص غرفة في المنزل للحماية من اخطار غازات الحرب الكيماوية على أن تكون هذه الغرفة اقل نوافذ او فتحات غير مطلة على الشوارع مع ضرورة تجهيزها كمخبأ لافراد العائلة، وذلك باحكام اغلاق منافذ الهواء بها بواسطة الأشرطة اللاصقة وتوفير مستلزمات الحياة الضرورية (ماء محكم الاغلاق - اطعمة معلبة راديو، تلفاز، كشاف، شنطة اسعافات اولية). 

اغلاق كافة الأبواب والنوافذ وفتحات التهوية ومراوح الشفط والتهوية، توجيه كافة افراد العائلة الى داخل الغرفة المحمية، فتح المذياع او التلفاز لاتباع تعليمات الدفاع المدني، عدم الخروج من المنزل الا بعد صدور تعليمات بذلك من الجهات المختصة بالدفاع المدني عبر المذياع او التلفاز او صافرات الانذار. اذا كنت داخل السيارة (ورأيت الطيور تتساقط او حيوانات ميتة). اتبع التالي: اغلاق كافة النوافذ. اطفاء جهاز التكييف. توقف على جانب الطريق. اطفاء المحرك. ألبس القناع الواقي في حالة توفره او ضع أي مادة مصفية على الجهاز التنفسي، استمع الى جهاز راديو السيارة.

- قطعة قماش مبللة بالماء و الصابون هي قناع الغازات السامة للفقراء، حيث أن العديد (وليس كل) الغازات السامة تذوب في القلويات وإذابة الصابون في الماء تنتج محلول قلوي، لذلك فالتنفس من خلال خرقة من القماش مبللة بماء الصابون يفيد جداً في الوقاية من أثر الغازات السامة بإذن الله ، لكن يُراعى تجهيز العديد من المناشف الإحتياطية في حال بدأت الخرقة بالجفاف .

- من الخدع الجيدة أيضاً تعبئة بعض الهواء في أكياس بلاستيكية محكمة بغرض استخدامه عند الضرورة القصوى بعد التعرض للهجوم.


* بعض الغازات السامة المعروفة:

  • اعراض الاصابة بغاز الاعصاب: 
وهي مثل : التابون – الزراين – الزومان  - السيرين , وهي أشد الغازات المعروفة فتكاً، وهي عديمة اللون والرائحة يمتصها الجسم عن طريق الرئتين أو الجلد أو الأغشية المخاطية أو عن طريق المعدة أو الأمعاء أو ابتلاع اللعاب الملوث. 

الأعراض:


صداع شديد مفاجئ.


تقلص في بؤرة العينين مع احداث غشاوة وعتمة في الرؤيا.


خروج سوائل من الأنف والفم.


ضيق وصعوبة في التنفس.


الشعور بمغص شديد في المعدة.


ارتعاش بالاطراف بدءا في الايدي ثم الاقدام.


ويلاحظ ظهور جميع الاعراض المذكورة اعلاه عند التعرض لغاز الاعصاب او ربما ظهور احدهما او اكثر بناء على نسبة التركيز للغاز.


الوقاية: 


لبس القناع الواقي هو أفضل الطرق، ولكن في حالة عدم توافر هذا القناع يُنصح بالتنفس من خلال منديل مُبَلَّل بمحلول قلوي أو بالماء والصابون.

  • أعراض الاصابة بسائل او بخار الخردل: 
احمرار حول العينين والفم والانف، تزايد الاحمرار الى ان يظهر على شكل قروح، في حالة كون مادة الخردل على شكل غاز تكون التقرحات الجلدية اقل مما لو كان مادة الخردل على شكل سائل.
  • غازات الدم :
مثل: غاز سيانيد الكلور، يُؤثِّر هذا الغاز على كرات الدم الحمراء، ويتحد مع هيموجلوبين الدم ويُكوِّن مركبًا سامًا ويشعر المصاب بضيق في التنفس وقيء بطيء، وتتطور الحالة إلى إغماء وتشنج. والإسعاف السريع في هذه الحالة هو إجراء تنفس صناعي بسرعة للمصاب.
  • الغازات الكاوية :
مثل: المسترد الكبريتي “الخردل” وهو من أهم غازات الحرب؛ لأنه سائل يغلي عند درجة حرارة °217 أي أنه غاز ثابت لا يتأثر بالعوامل الخارجية وله رائحة ضعيفة تشبه رائحة الثوم وينفذ في كل شيء عدا الزجاج والقيشاني. 

الأعراض: 


بعد مضي 2-4 ساعة يظهر احمرار ويصيبه حرقان وبعد 4 ساعات تظهر فقاقيع على الجلد وتكون مُؤلِمةً ومُشوِّهةً للجلد ومن 6-8 ساعات تنفجر هذه الفقاقيع وتُؤدِّي إلى جروح المصل الدموي من الأوعية الشعرية الدقيقة الموجودة تحت الجلد.


العلاج:


فور الإصابة يُغسَل الجلد بالماء الساخن والصابون وتُغسَل العيون بمحلول يحتوي على 2% من كربونات الصوديوم.

  • الغازات الخانقة :
مثل: الفوسجين- الكلوروبكرين 

الأعراض: 


يؤثر على الرئة ويتلف شعيراتها فتتسرب السوائل إلى داخل الرئة ويحدث الاختناق.
العلاج:
يجب معالجة النقص في الأكسجين بسرعة وتنبيه القلب والدورة الدموية ويُمنَع عمل تنفس صناعي للمصاب.

  • الغازات المسيلة للدموع :
 الغاز المسيل للدموع , تعريفه , أعراضه , الوقاية و العلاج - بالصور
اضغط هنــــا

طريقة يدوية لصنع القناع الواقي :

هذه طريقة مؤقتة و لا تغني نهائيا عن القناع الواقي للغازات !


 يقص عبوة العصير البلاستيكية عشرة سنتيمترات من اعلى لتوسيع فوهتها، يضع كمية قليلة من الفحم المطحون داخلها وقطعة من القطن مغمسة بالكوكا كولا لاقفالها....

الالتزام بالتعليمات أثناء التعرض لغازات الحرب يُقلِّل بشكل كبير من تأثيرها الضار على الإنسان.
طرق العلاج في حال التعرض لغاز السيرين السام


كيفية صنع قناع واقي ضد الغازات السامة





Related Posts Widget For Blogger with Thumbnails

الأقسام:


0 التعليقات