Blogger Widgets

مغص الرضع , أسبابه , أعراضه , علاجه - بالصور



هل طفلك الرضيع يصرخ ويبكي باستمرار بدون أيّ سبب ظاهر؟ قد يكون السبب الغازات المفرطة التي غالبا ما تصيب المواليد الجدد، ويعتبر الأطفال المصابون بالغازات تحديا كبيرا للأهل خصوصا الأبوين الجدد لأنهم لا يعرفون شيئا عن عالم طفلهم الصغير.
أنه ليس بمرض ولكنه ظاهرة طبيعية تصيب الأطفال الرضع والصغار.
فالمغص عند الرضع هو ظاهرة طبيعية تصيب معظمهم في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر، وخصوصاً عصبيي المزاج منهم وشديدي التوتر،فياخذون لبنهم بسرعة ونهم ،بحيث يبتلعون الكثير من الغازات .


ويحاول الرضيع طرد قسم منها عن طريق الفم(تجشؤ) أو عن طريق الشرج.
أما القسم الباقي فيبقى في الأمعاء ويسبب النغص الذي يستمر حتى الشهر الثالث عادة ويمكن أن يسبب تراكم الغاز في بطن الطفل الرضيع ألم شديد للطفل. فالمولود الجديد لا يملك نظام هضمي مكتملا بعد، مما يجعله عرضة لتراكم الغازات سريعا.

تعتبر حركة الأمعاء المتفجرة، وإخراج الغازات أمر شائعا جدا في المواليد الجدد. ويظهر بعض الأطفال الرضع معاناة أكثر من غيرهم في التعامل مع الغازات. وأحيانا تصبح الغازات أكثر حدة أثناء الليل.


الطبيعية في الأشهر الأولى من العمر بحيث يبتلع الطفل كثيرا من الهواء أثناء الرضاعة إما لأن حلمة الثدي غير واضحة أو لأن ثقوب الحلمة الاصطناعية صغيرة أو بسبب الرضاعة المائلة حيث يمص الطفل الهواء وليس الحليب ومن الأسباب المؤهبة أيضا سوء العلاقة بين الأم وطفلها .

علامات المغص عندالرضع:



يقوم الطفل بثني رجليه على بطنه المتوترة والمنتفخة والوجه متوهج محمر

اولا : اسباب المغص:


حساسية ضد الحليب



يمكن أن تسبب بعض أنواع الحليب الغازات للأطفال ، كذلك قد يون السبب عدم تحمل الطفل لمادة اللاكتوز ، وأغلب الأطفال الرضع لا يستطيعون هضم حليب الأبقار، الذي يصيبهم بالغازات.

إذا كنت ترضعين طفلك بالحليب الصناعي فعليك بتغييره إلى النوع المناسب الذي لا يحتوي على كمية كبيرة من الحديد .

يجب الحليب ان يكون دافئا


استعمال المصّاصة المهدئة أوالزجاجات الفارغة لوقت طويل يمكن أن يؤديا إلى تراكم الغازات.
 سحب الهواء اكثر من الازم قد يكون سبب الانتفاخ والغازات، ابتلاع الطفل الرضيع للهواء أثناء تناول الحليب.

فعملية المص السريعة التي يقوم بها الأطفال الرضع غالبا ما تشجع على سحب الكثير من الهواء , ويميل الأطفال الذين يتناولون الحليب من الزجاجة لسحب هواء
أكثر مقارنة مع الأطفال الذين يرضعون من الثدي.


فهناك نصيحة لا يمكن تجاهلها بالنسبة للأطعمة التي تتناولها الام المرضعه
والتي تسبب الغازات للطفل الرضيع وأهمها  الملفوف، والقرنبيط، والبطاطا، والفاصوليا القهوه المشروبات الغازيه ...وأيّ أطعمة أخرى تعرف أنها تسبب الغازات .

ثانيا : كيف نتعامل مع المغص عند الرضيع:

الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم



القيام بتجشأة الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان يرضع من الزجاجة .

إمتناع الأم عن تناول بعض الأطعمة التي يساهم تناولها في حدوث المغص
لأن خلاصتها تمر مع حليب الأم و هذه الأطعمة تشمل حليب البقر، الفول، الحمص،
الفلافل، الفاصوليا، الشوكولا، البصل، وأكثر انواع البقوليات.


أثناء نوبة المغص الحرص على حمل الطفل بوضعية الأنتصاب ورأسه وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم، أو وضعه على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافىء بين ركبتي الأم وبطن الطفل , اووضع الطفل على بطنه .

تجشأ الطفل الرضيع كلياً سيخفض كمية الهواء في المعدة , لكن التجشأ ليس 100% فعال في إزالة الغازات .



 تدليك ظهروبطن الطفل بزيت دافئ اوفكس الاطفال

بعض الأطفال يهدءون بهز السرير أو عند سماعهم صوتا إيقاعيا مثل صوت المكنسة الكهربائية أو صوت السيشوار أو حتى الموسيقى العادية الهادئة
ففي الولايات المتحدة الأمريكية هناك خط هاتف خاص لهذه الغاية تتصل به الأم وتسمع الطفل نغمات مهدئة مثلا !!!


في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء الى وضع الطفل في مغطس من الماء الدافىء لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس .
لفّ الطفل قبل تهدئته، فمن شأن ذلك مساعدته على الشعور بكثير من الراحة والأمان.

استعيني بالطرق التي تساعد الطفل على التجشؤ. حاولي مساعدته على إخراج الغازات من بطنه قبل انتقالها إلى إمعائه. إذا كان الطفل يرضع بسرعة، فيمكنك مساعدته على التجشؤ بطريقة أكثر تكراراً. حاولي إبقاء الطفل في وضعية مستقيمة، سواء على كتفك أو عند إجلاسه في حضنك. حاولي الربت على ظهره بثبات لتوجيه الفقاعات نحو الأعلى وإلى الخارج.


تُعد بعض الوضعيات مريحة للطفل الذي يشكو من المغص، وبشكل خاص عند وضعه على بطنه. مددي طفلك فوق ذراعك مع توجيه وجهه لأسفل بحيث يستقر رأسه في ثنية كوعه وضعي يدك بين ساقيه. حاولي تمديده على حضنك مع توجيه وجهه لأسفل ورأسه نحو الجانب وحاولي تحريك ساقيك بلطف من جنب إلى آخر. بعد أن ينام الطفل، يُرجى تذكّر ضرورة وضعه على ظهره في السرير.

قد تكون الاستعانة بأرجوحة أو بكرسي هزاز مفيدة جداً إذا كان الطفل يشعر بالانزعاج خلال فترات المساء.

إذا كان الطفل يرضع الحليب من الرضّاعة، فيمكنك أن تختاري دائماً أو من وقت إلى آخر فقط رضّاعة مزوّدة بصمام مضاد للمغص حيث أثبتت الدراسات قدرته على التخفيف من المغص وأعراضه. من المهم التأكد من استخدام الحلمة المناسبة لتدفق الحليب من الرضّاعة، ومن امتلاء الحلمة دائماً بالحليب بحيث لا يمصّ الطفل في الهواء.

يمكن الاستعانة بلهّاية إذا لم تتمكّني من تهدئة الطفل، فمن شأن مصّ اللهّاية أن يساعد الطفل على الهدوء إذا كان يشعر بألم ما.

ثالثا التادوي بالاعشاب:


الكراويه السنوت اليانسون الشمر
تاخذين مقدار ملعقه صغيروتغسلينها و تغلين مويه وتضعينها على كوب لمدة ربع ساعه ثم تصفينها في الرضاعه
 

رابعا الادويه الطبيه:
 
شاي الاطفال ميلوبا , بنكهات متعددة , البابونج , النعناع , اليانسون , ماء غريب
, قطره دونتينوكس , افناكول ,
قطرة سالينال , فكس الاطفال .. دهون البطن .





Related Posts Widget For Blogger with Thumbnails

الأقسام:


0 التعليقات