Blogger Widgets

الإمساك ... Constipation



الإمساك مثل الإسهال ليس مرضا في حد ذاته وإنما عرَضا لعدة مشاكل صحية، وهو حالة شائعة تصيب كثيرا من الناس، ومسببه الرئيسي رداءة النظام الغذائي أو الكسل في عملية الهضم أو توتر العضلات، كما يمكن أن ينتج عن توتر عصبي يثبط عمل الأمعاء. 
  
 نصائح هامة لمن يعانون من الإمساك:  

  1. يجب أن يمارس هؤلاء أي نوع من أنواع الرياضة البدنية التي من شأنها تنشيط الكبد وزيادة إفراز الصفراء.  


  2. كما يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص شربة الخضار والخبز الأسمر والخضروات الناضجة بعد غسلها جيدا، أما الفواكه فيجب أن يكثروا من تناول التين والبرقوق والتفاح والموز.  


  3. كما يجب عليهم أن يشربوا كميات وافرة من الماء، كما يفيد تناول كوب من الماء الدافئ أو البارد قبل طعام الفطور بنصف ساعة صباحا وأخرى قبل النوم.  


  4. ويجب أن يمتنع المصابون بالإمساك عن تناول الفطائر والبيض المسلوق والشاي. 

الأعشاب المستخدمة في علاج الإمساك :

  1. تطبخ ثلاث أو أربع ثمار من التين طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع   12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحا على الريق .  


  2. يستعمل لحاء شجر النبق لمعالجة الإمساك المزمن وما ينتج عنه من اضطرا بات كضعف الدم وخفقان القلب وآلام البطن، وذلك بشرب منقوع لحاء أشجار النبق التي يتجاوز عمرها 3 ـ 4 سنوات، وذلك بعد تجفيفـه وتخزينه لمدة سنة أو سنتين. 


3. الينسون: يعتبر الينسون مضاد لآلام البطن وطارد للغازات من البطن ويمكن أخذه وضع ملعقة من الينسون ويتم غليه في كوب به ماء ثم يصفى ويشرب بعد الأكل .

4. الحلبة: الحلبة كذلك ممتازة في التخلص من المغص وطرد الغازات وتؤخذ عن طريق غلي ملعقة من الحلبة في ماء بمقدار كوب واحد ثم تصفى وتشرب مرتين يوميا صباحا ومساءا بعد الأكل.


5. الشبت: الشبت هام جدا لطرد الغازات من الأمعاء، احضر حزمة شبت اغسلها جيدا ثم قطعها لقطع صغيرة وتغلى مع نصف لتر ماء ثم يشرب كوب منه ويؤكل الشبت .

6. الكزبرة: الكزبرة عشب هام جدا للتخلص من الإمساك والغازات بالبطن ويؤخذ عن طريق ملئ ملعقة كبيرة وغليها مع مقدار كوب ماء لمدة دقيقة وتصفى وتشرب مرة واحدة باليوم أو عند اللزوم.

7. البابونج: يتم استخدام جزء الأزهار من البابونج حيث انها طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة كذلك للشهية وتؤخذ عن طريق إضافة نصف ملعقة من أزهار البابونج وغليها في مقدار كوب ماء لمدة 5 دقائق ثم تصفى وتشرب مرة واحدة في اليوم.

 8. الكمون: يعتبر الكمون عشب رائع في علاج آلام وتشنجات البطن قم بأخذ ملعقة كبيرة من الكمون وضعها في لتر من الماء واتركها تغلي لمدة 3 دقائق ثم يصفى ويؤخذ ثلاثة مرات يوميا قبل الأكل بنصف ساعة ويستمر المريض على ذلك لمدة أسبوعين 


9. ماء زهر البرتقال: قم بإضافة خمس قطرات من ماء زهر البرتقال إلى كوب ماء ثم اشربه مباشرتا بعد الأكل مرة واحدة يوميا فماء زهر البرتقال يساعد على تخفيف الإمساك وآلام البطن والانتفاخ ويمكنك العثور عليه جاهزا من عند بعض العطارين. 

ولعلاج حالات الإمساك المزمن: -
-إضافة الردة بزيادة إلى الخبز يساعد على تخفيف الإمساك .
-إضافة ملعقة من اللاكتوز إلى العصير ثلاث مرات يوميا .
-بعض الممارسات الرياضية كالمشي يساعد بشكل كبير على تخفيف الإمساك .
-تناول الفواكه والخضراوات باستمرار لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.  
-الإكثار من تناول الماء يوميا.


Related Posts Widget For Blogger with Thumbnails

الأقسام: , , ,


0 التعليقات