Blogger Widgets

الدوالي أعراضها , اسبابها , علاجها



الدوالي هي حالة شائعة فهي العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساق و تظهر صمامات الأوردة كالعقد في هذه العروق. و قد يشعر مريض دوالي الساقين بالإحساس بالألم في الساق و الثقل و يمكن أن يحدث بعض التورم في الكاحل و القدم بالإضافة إلى أن الدوالي تسئ للشكل الجمالي للساق.



أسباب حدوث الدوالي:

1.تزيد فرصة حدوث الدوالي مع التقدم في السن حيث يحدث ضعف لجدران الأوردة نتيجة خلل في بعض البروتينيات الهامة المكونة له و هي بروتين الكولاجين ( الذي يعطيها القوة ) و بروتين الاليستين الذي يعطيها المرونة.


2.العامل الوراثي يزيد من فرصة حدوث الدوالي.

3.تحدث الدوالي في الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة أثناء اليوم و خاصة الذين يقفون بدون حركة و يعتبر السيدات من المعرضين بنسبة أكبر لدوالي الساقين ( الضعف تقريبا ) أكثر من الرجال.

4.السمنة من الأشياء التي تجعل الشخص عرضة لحدوث الدوالي.

5.يمكن أن تحدث الدوالي أثناء الحمل نتيجة ضغط الرحم على أوعية الحوض.

6.ارتداء الكورسيه ( المشد ) و الملابس الضيقة خاصة عند البطن و الحوض الذي يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية بالحوض مؤديا إلي صعوبة صعود الدم من الساقين في اتجاه القلب مسببا الدوالي.

7.و يمكن أن تحدث مع أورام البطن و الحوض التي تضغط على الأوعية


العوامل التي تؤدي الى دوالي الساقين :


1. السن: تقدم العمر يُضعِف صمامات الأوردة وبالتالي عجزها.
2. التغيرات الهورمونية: وهذا العامل يظهر لدى النساء بوضوح كتلك التي نلاحظها أثناء الحمل، قبل الدورة الشهرية، وبعد سن توقف الدورة الشهرية، إن الهورمونات الأنثوية تعمل على أرتخاء جدران الأوردة.
3. الأستعداد الوراثي.
4. البدانة: كتلة الجسم الكبيرة تعرقل حركة الدم في الأوردة مما يؤدي الى توسعها.
5. الوقوف لفترات طويلة يؤدي الى قلّة تدفق الدم.


الأعراض والعلامات :

1. الشعور بالألم في الساقين(يزداد بالجلوس أوالوقوف لفترات طويلة و يزداد في فصل الصيف لأن الحر يوسّع الأوردة)، أو ثقل فيهما، الأحساس بالحرقة وشد عضلي مع إنتفاخ في الجزء الأسفل من الساق أو الساقين.


2. حكّة بالمنطقة التي تظهر فيها الدوالي.


3. لون الدوالي هو لون الدم القاتم(الفاسد) وتظهر على شكل حبال ملتوية ومنتفخة، وممكن أن تظهر في أي جزء من الساق أو كله.


المضاعفات :

1. تقرح الجلد، وهذا يعني إن الحالة متقدمة وشديدة وتحتاج العلاج الفوري، سبب القرحة هو تجمع السوائل لفترة طويلة على الأنسجة جراء زيادة ضغط الدم على الأوردة.


علاج الدوالي :

تخفيف الوزن والحمية الغذائية على بعض الماكولات والمشروبات مثل عصير الجريب فروت والليمون و دهان الدوالي بخل تفاح طبيعي ورفع القدم لاعلى وسندها على الحائط لمدة ساعتين يوميا و عمل حمامات قدم للرجلين بالماء الساخن مع بعض الاعشاب لجريان الدورة الدموية وتنشيطها.


 خطوات تساعدك في علاج دوالي الساقين :

1. حسن من الدورة الدموية:

تحسين الدورة الدموية في جسمك وخاصة في الساقين ضروري جداً لعلاج الدوالي، ولتحقيق ذلك اتبع الآتي:

    مارس التمارين الرياضية أياً كانت حتى لو لم تبذل مجهوداً كبيراً كالقيام بالأعمال المنزلية أو التنزه. الحركة في حد ذاتها تحسن من دورتك الدموية.
    عند الجلوس يمكنك رفع رجليك بمستوى الكرسي لتخفيف الضغط عليهما وتسهيل جريان الدم.
    حاول ألا تجلس أو تقف لفترات طويلة بدون تغيير وضعيتك حتى لو كنت في الطائرة أو في سيارة او في محاضرة.. حرك رجليك أو تحرك من مكان لآخر بدلاً من الوقوف أو الجلوس المتواصل وذلك لتنشط الدورة الدموية في ساقيك.


2. قلل من وزنك:


زيادة الوزن سبب رئيسي من أسباب الإصابة بالدوالي، وتخفيض الوزن يقلل من حدتها ويفيد في التخلص منها إذ أن الوزن الزائد يزيد من الضغط على الساقين ويعيق الدورة الدموية.

3. استخدم الجوارب الضاغطة:


استخدام الجوارب الضاغطة من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية. تعيد هذه الجوارب توزيع الضغط على طول ساقك وبالتالي تحسن الدورة الدموية، ويوصى بارتدائها بمجرد الاستيقاظ من النوم (قبل النهوض من الفراش) ويجب مشاورة الطبيب قبل ارتدائها لمعرفة الفترة الملائمة لارتدائها كي تتحسن حالتك.
4. قم بتدليك ساقيك:

مثلما هو معروف فإن المساج يحسن من الدورة الدموية وبالتالي فإن حالة دوالي الساقين ليست استثناء ويفيد المساج في علاجها أو تخفيف آلامها.

5. استلق على ظهرك رافعاً رجليك:

الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين لأعلى أثناء النوم أو من حين لآخر يفيد في تسهيل حركة الدم وتخفيف الضغط على ساقيك، وستشعر حتماً بالراحة بعدها.

6. ادخل مضادات الأكسدة لنظامك الغذائي:


الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تعمل على تقوية أوردة ساقيك وبالتالي تمنع تورمها وتمددها. عادة ما تكثر مضادات الأكسدة في الفاكهة والخضروات مشبعة الألوان وكذلك الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت. أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (مرتبة حسب غناها بمضادات الأكسدة):

الشيكولاته – البرقوق المجفف – الثوم- الزبيب – التوت الأسود – توت العليق – الكرنب – الفراولة – السبانخ – التوت الأحمر – البرقوق – البروكولي – البرتقال – العنب الأحمر – الفلفل الاحمر الحلو – الكرز – البصل – الذرة – الباذنجان

7. مارس تمارين تقوية عضلات الساقين:

حاول ممارسة التمارين التي تركز على تقوية عضلات الساقين وابتعد عن الرياضات التي قد تؤذي عضلات ساقيك.

    أهم الرياضات الموصى بها للمصاب بالدوالي: السباحة – المشي السريع – قيادة الدراجة – تمارين التمدد
    أهم الرياضات الموصى بالامتناع عنها: كرة القدم – التنس- الاسكواش – الكاراتيه – رفع الأثقال – الملاكمة – الجودو – الجري – التايكوندو – التزلج

8. استخدم خل التفاح:

من اشهر علاجات الدوالي المجربة.. ببساطة قم بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقك ودعها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

9. أكثر من الأطعمة الحريفة الغنية بالتوابل:

استخدام التوابل على اختلاف انواعها كالزنجبيل والثوم وغيرهما من المنكهات يساعد في تفكيك مادة الفيبرين والتي تترسب على جدران الأوردة والتي تزيد من حدة المشكلة.


10. امتنع عن جميع ما يلي لكي تتجنب دوالي الساقين ولا تحتاج الى علاج دوالي الساقين:


  •     الجلوس مع تقاطع الساقين (وضع رِجل على الأخرى) لفترات طويلة فالقيام بذلك قد يعيق الدورة الدموية.
  •     الاكثار من الملح: فالملح الزائد في الطعام واحد من أهم أسباب ظهور الدوالي.
  •     التدخين: اظهرت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالدوالي.
  •     ارتداء الأحذية عالية الكعب: فهي تسلط ضغطاً كبيراً على أوردة الساقين.

- العلاح بالحقن Sclerotherapy :


 إذا كانت الدوالى فقط شعيرات بسيطة ولا يوجد إرتجاع بالوريد الصافن الكبير يتم علاجها بالحقن فقط (التصليب) وهو علاج بسيط حيث يقوم الطبيب بحقن وريد صغير أو متوسط به دوالي بمحلول يعمل علي إغلاق الوريد. 

 - النزع بالخطاف Ambulatory Phlebectomy: 

يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإزالة الدوالي الظاهرة (حجمها أكبر من 3 ملم) من خلال ثقب صغير جداً في الجلد بإستخداف خطاف صغير لايترك أثر. يتم استخدام بنج موضعي فقط في المكان المطلوب. تؤتى هذة الطريقة نتيجة ممتازة بإختفاء الدوالى المزعجة المنظر.

 - الجراحة Ligation and Stripping: 

يعتمد العلاج الجراحى التقليدى على ربط الوريد وقطعه من منطقة أعلى الفخذ ومنطقة الركبة ومن ثم سحبه بآلة جراحية من الأسفل من الساق (إقتلاع). تجرى تحت التخدير العام ويحتاج المريض للراحة لمدة أسبوعين مع وجود آلام وكدمات. نسبة نجاح الجراحة فقط 60% وايضا هناك مضاعفات من التأثير على الأعصاب المصاحبة للأوردة بنسبة 11%. أيضا هناك التشوه للساق بسبب الشق الجراحى. أصبحت الجراحة الآن شئ من الماضى ولا تعمل فى المراكز العالمية.

 - قسطرة الليزر EVLT:


عكس الجراحة فإن هذه الطريقة الحديثة التى برزت منذ حمس سنوات و التى تجرى بدون تخدير عام أو تنويم المريض او حتى الصيام قبلها تقوم بإغلاق الوريد كليا من غير إقتلاع جراحى. وهى طريقة معتمدة من إدارة الدواء والغذاء بأمريكا.
لا يحتاج المريض للدخول للمستشفى أو التخدير العام بل هو إجراء يتم بالعيادة و يستغرق أقل من ساعة. و قد أنتشرت هذة الطريقة بصورة كبيرة بالغرب حيث
أثبتت القسطرة نجاح كبير ومستمر حيث نسبة بلغت 97% فى دراسة لأكثر من 2000 مريض ومن دون عودة للمرض بعد 4 سنوات من المتابعة وهو نجاح أكثر من الجراحة التقليدية. وقد وجد أن أكثرنسبة الرضى من العلاج هى أكثر بين من إستخدموا القسطرة لعلاج دوالى الساق من من تعرضوا للجراحة.

 
نتمنى لكم الصحة و السلامة ...


Related Posts Widget For Blogger with Thumbnails

الأقسام:


0 التعليقات