Blogger Widgets

الوسائل السليمة لإستخدام الحاسوب




الحاسب الآلي ليس فقط للعب أو للترفيه بل أصبح جزءا هاما في البيت و العمل سواء , و مع تلك الأهمية قد تتساوى الفائدة و الضرر بسبب سوء الإستخدام .








 
لذلك ينصح المختصون من أجل تجنب الأضرار و المحافظة على الصحة مع إستخدام الحاسب لفترات طويلة بإتباع الوسائل التالية :

  • بما أن الضوء المنعكس من الحاسب هو السبب الأساسي فى إتعاب العينين  يتوجب عليك وضع شاشة الكمبيوتر بالإتجاه المناسب حيث يقطع خطوط ضوئها اللامع مجال الرؤية عند مستخدم شاشة الحاسوب , و أن  تكون الزاوية المناسبة  للعين من 15 حتى 30 درجة متجهة للأسفل .
  •  يتوجب على المستخدم للحاسوب أن يركز عينيه على شئ آخر غير شاشة الحاسوب على فترات متباينة من أجل التقليل من إجهاد العينين .
  • يجب أن يكون رأس المستخدم للحاسوب فى وضع ملائم يتناسب مع التقليل من قوة الضغط الواقعة على عضلات الرقبة , بحيث يكون الرأس ممتدًا قليلاً إلى الأمام , و أن يكون الذقن مائل إلى الأسفل بدرجة طفيفة . 
  • يجب أن يكون الساعدان موازيان للأرضية حين استخدام لوحة المفاتيح، مع الإنتباه لوضع ساندة أمام لوحة المفاتيح مباشرة بذات ارتفاعها و ذلك لتحميل ثقل المعصم , أما بالنسبة للذراع فيجب أن يكون مرتكزا و ذلك من أجل التخفيف من الثقل  الواقع على الكتف , وعضد الذراع , وساعده , وأيضا يجب عدم مد العضو كثيرًا إلى الأمام للوصول إلى لوحة المفاتيح .
  •  يجب الإنتباه بأن تكون الزاوية التي بين الجذع والفخذ أن تزيد على 90 درجة , مع مد الرجلين قليلاً إلى الأمام , حيث أن ذلك يؤدي إلى تخفيض الضغط الواقع على حركة العضلات فى الظهر , وبالتالى يعمل على استقامة العمود الفقرى . كما يجب أن يكون ظهر الكرسى مساندًا للفقرات أسفل الظهر , أو وضع وسادة صغيرة خلف الظهر , مع الحفاظ على ارتفاع الكرسى حيث يكون قابلاً للتعديل فى وضعية الجلوس المناسبة.
  •  غير و ضعية الجلوس باستمرار مع فترات إستراحة يتخللها تمرنات رياضية بسيطة و ذلك للتقليل من حدة توتر العضلات .





Related Posts Widget For Blogger with Thumbnails

الأقسام:


0 التعليقات