Blogger Widgets

7 أخطاء يجب تفاديها خلال الحمية الغذائية





أخطاء الحمية الغذائية التي يجب تفاديها

1- الحرمان من النشويات: صحيح أن النشويات مرتبطة مباشرةً بزيادة الوزن ولكن هذا لا يعني الحرمان منها. فالدراسات تشير إلى وجود علاقة بين نقص النشويات في الجسم ونقص مادة السيروتونين، ما يعني الإحساس بالحرمان المباشر والتعب الجسدي والعقلي.

الحل: أكثري من النشويات الغنية بالألياف مثل الفاكهة والحبوب الكاملة في الصباح وعند الغداء.

2- تناول الطعام الصحي في الخارج: قطعة من الستيك المشوي مع سلطة خضراء تُعد وجبة صحية ولكن ماذا لو كانت مجهزة مع الزبدة على الطريقة الفرنسية؟ بالطبع ليست مفيدة لخسارة الوزن والأمر سيبقى على حاله إذا لم تقومي بتحضير وجبات الطعام بنفسك.

الحل: توجّهي مباشرةً إلى أقرب مكتبة لشراء كتاب طبخ صحي أو قومي بطلب الطعام بذكاء عن طريق الإتصال بمراكز تجهيز طعام الرجيم مثل Right Bite و Slim & Lite

3- الإكثار من الشرب: نحن لا نعني هنا الإكثار من شرب المياه بل المشروبات الغنية بالسكر مثل القهوة والشاي والعصير والصودا. السبب يعود إلى الإعتقاد السائد أنها مجرد مشروبات عابرة تخفّف من الشهية في حين أنّها لا تقلل فعلياً من كميات الطعام المستهلكة كما تشير الدراسات.

الحل: أكثري من شرب المياه وتناولي معظم الوحدات الحرارية من الطعام بدلاً من المشروبات.

4- المبالغة في تقييم الوحدات الحرارية: غالباً ما تتجه السيدات والآنسات إلى تناول الكثير من الطعام بعد زيارة النادي الرياضي ظناً منهنّ أنه تعويض سليم عن الوحدات الحرارية التي تّم فقدانها. الأمر يُعرف بالمبالغة في تقييم الوحدات الحرارية وهو أمر شائع لدى الكثير من النساء.

الحل: إعتمدي وجبات خفيفة بعد ممارسة الرياضة دائماً وأبداً. يمكنكِ أيضاً تسجيل كمية الوحدات المفقودة على الهاتف المحمول ومقارنتها بوجبة الطعام فيما بعد.

5- تناول الطعام عند الشعور بالجوع الشديد فقط: لا شيء أسوأ من حذف وجبة طعام نتيجة الإنشغال بأمور أخرى كالعمل أو بغرض تناول المزيد من المأكولات في المساء (كأن تكوني مدعوة إلى حفل عشاء ضخم).

الحل: تناولي الطعام بكميات معتدلة كل أربع ساعات تقريباً مهما كانت الظروف. كوني أكيدة أيضاً أن حضور حفل العشاء ليلاً بدون جوع مزمن سيجعلكِ تنتقين الطعام بأسلوب صحي أكثر.

6- عدم تنظيم الوجبات: إذا كنتِ لا تعلمين نهائياً ماذا ستأكلين عند الغداء أو العشاء اليوم فأنتِ على الأرجح قد وقعتِ في هذا الخطأ! فعدم تجهيز الطعام نهائياً في وقت سابق سيجعلكِ تلتهمين أي شيء عند الشعور بالجوع سيما المكسّرات ورقائق الشيبس.

الحل: ضعي جدولاً بسيطاً بالنسبة للوجبات بما في ذلك الخفيفة منها، علماً أن الأخيرة (أي الوجبات الخفيفة الصحية) تساعد على إبقاء معدل السكر في الدم مستقراً وبالتالي تنشيط عملية الأيض.

7- الإستسلام المباشر: كما لكل قاعدة إستثناء كذلك فلكل نظام غذائي صحي هفوة! إلا أنّ الدراسات تؤكد إستسلام النساء عموماً بعد أول أو ثاني هفوة في الرجيم، علماً أن تناول قطعة من البيتزا مثلاً أو الحلوى بالشوكولا من الحين إلى الآخر لن يؤثر على الوزن إطلاقاً.

الحل: لا تلومي نفسك بل إبتسمي وكوني متفائلة ثم واصلي الحمية كما هو وكأن لا شيء قد حصل.

المصدر: القدس


Related Posts Widget For Blogger with Thumbnails

الأقسام:


0 التعليقات